پایان نامه درباره جوادی آملی، مصباح یزدی، اسفار اربعه، دانشگاه تهران

دانلود پایان نامه

فؤاد افرام، فرهنگ ابجدى، انتشارات اسلامی – تهران، دوم، 1375ش، متن؛ ص25
40 – محمد بن یعقوب بن اسحاق، کلینی، الکافی ، ج1، ص19
41 – حسین ابن محمد، راغب اصفهانی، مفردات قرآن، ص205
42 – محمد حسین، طباطبایی، تفسیر المیزان، ج2، ص371
43- عبدالله، جوادی آملی، فطرت در قرآنْ، با تحقیق، محمد رضا مصطفی پور، انتشارات اسراء، سال1384هش، ص29
44 – عبدالله، جوادی آملی، فطرت در قرآنْ، ص29
45 – ( لما خلق الله العقل استنطقه ثم قال له: أقبل فأقبل ثم قال له أدبر فأدبر ثم قال وعزتی وجلالی ما خلقت خلقا هو أحب إلی منک ولا أکملتک إلا فیمن احب، أما أنی إیاک آمر وإیاک أنهی وإیاک اعاقب وإیاک اثیب محمد بن یعقوب بن اسحاق، کلینی، الکافی، ج1، ص32
46 – (إنَّ اللَهَ جَلَّ ثَنَآؤُهُ خَلَقَ الْعَقْلَ وَ هُوَ خَلْقٍ خَلَقَهُ مِنَ الرُّوحَانِیِّینَ عَنْ یَمِینِ الْعَرْشِ مِنْ نُورِهِ- إلخ)محمد باقر، مجلسی، بحارالأنوار، ج1، ص109
47 – محمد ابن مکرم، ابن منظور، لسان العرب، ج12، ص643
48 – محمد ابن عمر، فخر رازی، مفاتیح الغیب، بیجا، بیتا، ج32، ص368.
49 – عبدالله، حوادی آملی، مبادی‏اخلاق‏درقرآن، با تحقیق حسین شفیعی، انتشارات اسراء، قم، سال1387 هش، ص160.
50 – سیّد محمد حسین، طباطبائی، تفسیر المیزان، جلد19، صفحه 64.
51 – عبدالله، جوادی آملی، تحریر تمهید القواعد، با تحقیق حمید پارسا نیا، انتشارات اسراء، سال1387هش، ج3، ص185.
52 – فرید جبر- سمیح دغیم- رفیق العجم- جیرار جهامى‏، موسوعه مصطلحات علم المنطق عند العرب، مکتبه لبنان ناشرون‏، بیروت‏، سال 1996م، ص1104.
53 – جمیل، صلیبا، معجم الفلسفی، الشرکه العالمیه للکتاب، بیروت، سال1414هق، ج1، ص546.
54 – همان، ص547.
55 – فرید جبر- سمیح دغیم- رفیق العجم- جیرار جهامى‏، موسوعه مصطلحات علم المنطق عند العرب، ص364.
56 – عبدالله، جوادی آملی، مبادی اخلاق در قرآن، ، با تحقیق حسین شفیعی، مرکز نشر اسراء، قم، سال1387 هش، ص123.
57 -فرهنگ ابجدی، ج1، ص347
58 – جمیل، صلیبا، معجم الفلسفی، ج1، ص468.
59 – همان.
60 – عبدالله، جوادی آملی، تفسیرتسنیم، ، با تحقیق علی اسلامی، مرکز نشر اسراء، قم، 1388 هش، ج2، ص271.
61- ، الکندى، رسائل الکندى الفلسفیه ‏، دار الفکر العربى‏، قاهره، مصر، بی تا.
62 – ابو نصر، فارابی، آراء اهل المدینه الفاضله و مضاداتها، مکتبه الهلال،بیروت، 1995م،  ص96.
63 – همان، الاعمال الفلسفیه، دارالمناهل، بیروت، 1413هق، ص38.
64-(وهذا الجوهرلیس مرکبا من قوه قابله للفساد) ابوعلی، شیخ الرئیس، التنبیهات و الاشارات، نشر البلاغه، قم، 1375هش، ص128.
65 – ابو علی، شیخ الرئیس، رسایل ابن سینا، انتشارات بیدار، قم، ایران، بیتا، ص87
66 – همان، ص88
67 – بهمنیار، ابن المرزبان، التّحصیل، انتشارات دانشگاه تهران، بی تا ،ص 585.
68 -(إنّه جوهر بسیط روحانیّ أبسط من النّفس و أشرف منها، قابل لتأیید الباری- تعالى- علّام بالفعل، مؤیّد للنّفس بلا زمان) اخوان الصفا، رسائل اخوان الصفاء و خلان الوفاء، الدار الاسلامیه، بیروت‏، ، 1412هق، ج3، ص198.
69 – اخوان الصفا، رسائل إخوان الصّفاء ج3، ص233
70 – ابوحامد، غزالی، مجموعه رسایل الامام الغزالی، دارلفکر، بیروت، 1416هق، ص173
71- ابوحامد، غزالی، مجموعه رسایل الامام الغزالی، ص115
72 – ابن رشد، تفسیر ما بعد الطبیعه، انتشارات حکمت، تهران، 1377هش، ج‏3، ص: 1503
73 – المباحث المشرقیه فى علم الالهیات و الطبیعیات    ج‏1، ص366 
74 -نجم الدین علی الکاتبی، میرک البخاری، شرح حکمت العین، انتشارات دانشگاه فردوسی، مشهد، ایران، 1353هش، ص212
75 – محمد ابن ابراهیم، صدرالدین شیرازی، اسفار اربعه، دار احیاء التراث، بیروت، 1980م ،ج3 ، ص419
76 – محمد حسین، طباطبایی، نهایه الحکمه، ص235
77 – محمد حسین، طباطبایی، نهایه الحکمه، ص247
78 – محمد تقی، مصباح یزدی، فلسفه اخلاق، تحقیق و نگارش:احمد حسین شریفی،مؤسسه انتشارات امیر کبیر، تهران، 1380هش، ص97
79 – (انّ العقل یدرک فطریا وتلقائیا الحقائق الثابته فی القضایا القیمیه والعملیه.)محمد تقی مصباح یزدی، پایگاه اطلاع رسانی آیه الله مصباح یزدیar_akhlag3-ch5_2.htm
80 – عبدالله، جوادی آملی، دین‌شناسی، ص 132
81- (و الإدراک إدراکان: ظاهر و باطن… و أما الإدراک الباطن، فهو اللطیفه التی محلها القلب، تاره یعبر عنها بالعقل)‏ غزالى، ابو حامد ، الأربعین فی اصول الدین – بیروت، چاپ: اول، 1409ق، ص151
82- (والعقل‏ هو مجموع علوم إذا اجتمعت کان الحی عاقلا، و إذا حصل بعضها، أو لم یحصل شی‏ء اصلا لم یکن عاقلا. و العلوم التی تسمى عقلا تنقسم الى ثلاثه أقسام: أولها: العلم بأصول الأدله. و ثانیها: ما لا یتم العلم بهذه الأصول إلا معه. و ثالثها: ما لا یتم الغرض المطلوب إلا معه)شیخ طوسى، الاقتصاد فیما یتعلق بالاعتقاد – بیروت، چاپ: دوم، 1406ق، ص117
83- محمد بن ابراهیم، صدر الدین شیرازى، اسفار اربعه، ج3 ، ص419
84- (العقل غریزه یتبعها العتم بالضروریات عند سلامه الألات) ،علامه حلی، نهایه المرام فی علم الکلام، ج2، ص229
85 – علامه حلی،نهایه المرام، ج2، ص225
86- (العقل انما هو آله العبودیه)ابو البقاء، الکفوی، الکلیات، ج1، ص928
87-شیخ محمد حسن، مظفر، دلایل الصدق، موسسه آل البیت لاحیاء التراث، قم، بیتا، ج1، ص 319 ـ 315
88- دکتر مهدى حائرى، کاوشهاى عقل عملى، ص147 ـ 148.
89- قُلْ هَلْ یَسْتَوِی الْأَعْمى‌ وَ الْبَصِیرُ اَفَلا تَتَفَکَّرُونَ) انعام/ 51(
90 – وَ طُبِعَ عَلى‌ قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لا یَفْقَهُون (توبه: 87)
91 – اَفَلَمْ یَسِیرُوا فِی الْأَرْضِ فَیَنْظُرُوا کَیْفَ کانَ عاقِبَهُ الَّذِینَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَ لَدارُ الآخِرَهِ خَیْرٌ لِلَّذِینَ اتَّقَوْا اَفَلا تَعْقِلُونَ (یوسف/109)
92 – لَقَدْ کانَ فِی قَصَصِهِمْ عِبْرَهٌ لِی الْأَلْبابِ(یوسف/111)
93- کِتابٌ أَنْزَلْناهُ إِلَیْکَ مُبارَکٌ لِیَدَّبَّرُوا آیاتِهِ وَ لِیَتَذَکَّرَ وا الْأَلْبابِ(ص/29)
94 – بقره/170
95 – زمر/17
96- کلینى، محمد بن یعقوب بن اسحاق، الکافی ، ج1، ص13
97 – محمد ابن حسن، طوسی، تفسیر تبیان، مطبع العلمیه، نجف، بیتا، ج1، ص200
98 – محمد ابن حسن، طوسی، ج7، ص326
99 – فضل ابن حسن، طبرسی، تفسیر مجمع البیان، مؤسسه اعلمی للمطبوعات، بیروت، 1415هق، ج1، ص191
100 – محمد حسین، طباطبایی، تفسیر المیزان، ج 2، ص608
101 – همان، ج2، ص620
102 – همان، ج 2، ص375
103 – محمد حسین، طباطبایی، تفسیر المیزان، ج1، ص77
104 – ناصر، مکارم شیرازی، تفسیر نمونه، ج14، ص289
105- (الْعَقْلُ‏ نُورٌ خَلَقَهُ اللَّهُ لِلْإِنْسَانِ وَ جَعَلَهُ یُضِی‏ءُ عَلَى الْقَلْبِ لِیَعْرِفَ بِهِ الْفَرْقَ بَیْنَ الْمُشَاهَدَاتِ مِنَ الْمَغِیبَات‏) ابن أبی جمهور، محمد بن زین الدین، عوالی اللئالی العزیزیه فی الأحادیث الدینیه، 4جلد، دار سید الشهداء للنشر – قم، ، 1405 ق، ج‏1 ؛ ص248
106- ابن أبی جمهور، محمد بن زین الدین، عوالی اللئالی العزیزیه فی الأحادیث الدینیه، دار سید الشهداء للنشر – قم، ، 1405 ق، ج1، ص248
107- (العَقلُ نورٌ فِی القَلبِ، یُفَرِّقُ بِهِ بَینَ الحَقِّ والباطِلِ) ، عبد الحمید بن هبه الله، ابن أبی الحدید، شرح نهج البلاغه لابن أبی الحدید، مکتبه آیه الله المرعشی النجفی – قم، ، 1404ق، ج20، ص40.
108- خَلَقَ اللّهُ تَعالى العَقلَ مِن أربعهِ أشیاءٍ : مِنَ العِلمِ ، والقُدرَهِ ، والنّورِ ، والمَشیئَهِ بِالأمرِ، فجَعَلَهُ قائما بِالعِلمِ، دائما فی المَلَکوتِ) محمد باقر بن محمد تقى، مجلسى، ج1، ص98
109- مجلسى، محمد باقر بن محمد تقى، ج1، ص98
110 – ( الْعَقْلُ‏ صَاحِبُ‏ جَیْشِ‏ الرَّحْمَنِ‏ وَ الْهَوَى قَائِدُ جَیْشِ الشَّیْطَان) تمیمى آمدى، عبد الواحد بن محمد، تصنیف غرر الحکم و درر الکلم، دفتر تبلیغات – ایران ؛ قم، ، 1366ش، ص50.
111- (قَاتِلْ‏ هَوَاکَ‏ بِعَقْلِک) کلینى، محمد بن یعقوب بن اسحاق، کلینی، الکافی، ج‏1 ؛ ص42 .
112- (عقل و شهوت باه ضد هستند یعنی نمی نوانند یکجا جمع بشوند) عبد الواحد بن محمد، تمیمى آمدى، تصنیف غرر الحکم و درر الکلم؛ ص53.
113-( قَدْ خَرَقَتِ‏ الشَّهَوَاتُ‏ عَقْلَه) شریف الرضى، محمد بن حسین، نهج البلاغه (للصبحی صالح)، انتشارات هجرت – قم، ، 1414 ق، ص160.
114-( اعلموا ان الأمل یسهی‏ العقل، همان، ص737.

این مطلب مشابه را هم بخوانید :   تحقیق رایگان دربارهقرآن کریم

دیدگاهتان را بنویسید